مركز دبي التجاري العالمي

منطقة حرة في قلب منطقة الأعمال بدبي

لعب مركز دبي التجاري العالمي دورًا رئيسيًا ومحوريًا في سياسة التنويع الاقتصادي في دبي، منذ أن تم تشييد برج الشيخ راشد، المعلم البارز والمهم في دبي عام 1979.

ومع تأسيس مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، أكبر مركز  للفعاليات في منطقة الشرق الأوسط، تعززت مكانة دبي كوجهة للمعارض والمؤتمرات العالمية. ويزور الفعاليات المقامة في المركز سنويًا أكثر من 3 ملايين زائر من 160 سوقًا عالميًا.

يمثل ون سنترال أحدث مشاريع مركز دبي التجاري العالمي، وهو مشروع ضخم يضم أبراجًا مكتبية وسكنية راقية وفنادق، ومرافق ترفيهية متميزة، ما يرسّخ مكانة مركز دبي التجاري العالمي كمنصة تمكّن الشركات الدولية والإقليمية من توسيع نشاطها في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

وفي أعقاب صدور مرسوم عام 2015 بإنشاء سلطة مركز دبي التجاري العالمي، فقد أصبح المركز حاليًا منطقة حرة "جديدة" في قلب منطقة الأعمال المركزية في المدينة، والتي تضم مركز دبي المالي العالمي، وأبراج الإمارات، وداون تاون دبي. وتماشياً مع الالتزام العام لمركز دبي التجاري العالمي بتنمية قطاعات الصناعة، فإن المنطقة الحرة التابعة لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، توفر بيئة مثالية للأعمال، وتفتح أبوابها للشركات عبر العديد من القطاعات التي تتطلب مكاتب تجارية عالمية المستوى، ووجهة صديقة تمكّن من مزاولة الأعمال.

تتفهم سلطة مركز دبي التجاري العالمي احتياجات المؤسسات والشركات الحديثة، وتتبنى أفضل السياسات والممارسات في تقديم الخدمات في المنطقة الحرة، وتوفر نهجا فريدا في منح التراخيص، تشمل ما يلي:

 

  • 100% ملكية أجنبية

  • 100% نسبة استعادة رأس المال

  • إعفاء من ضريبة الدخل لمدة 50 عام، قابلة للتجديد

  • لا ضرائب على التصدير

  • لا قيود على تعيين العمالة الأجنبية

  • لا قيود على جنسية رأس المال

  • حرية تشكيل خيارات متعددة للهياكل الإدارية القانونية

تقدّم سلطة مركز دبي التجاري العالمي حوافز حصرية للشركات الجديدة وفروع الشركات التي ترغب في العمل ضمن المنطقة الحرة، كما توفر أيضاً تصاريح العمل للشركات المحلية القائمة التي تتطلّع إلى نقل مقرّاتها إلى المنطقة الحرة لمركز دبي التجاري العالمي. ويمكن تأسيس أنواع مختلفة من الشركات مثل:

  • مؤسسة منطقة حرة

  • شركة منطقة حرة

  • فرع لشركة ذات مسؤولية محدودة (تغطي كافة الشركات محدودة المسئولية في دولة الإمارات)

  • فرع لشركة أجنبية

تصدر سلطة مركز دبي التجاري العالمي تراخيص تحت الفئات التالية:

رخصة تجارية – تسمح هذه الرخصة للشركات القيام بالأنشطة التجارية التي تقتصر على تلك المحددة في الرخصة، والتي تسمح باستيراد، وتصدير، وبيع، وتوزيع، وتخزين الأشياء المسموح بها في هذه الرخصة.

رخصة تجارة عامة – تسمح هذه الرخصة بممارسة الأنشطة التجارية عبر مجموعة غير مقيدة من الأنشطة، والمنتجات، والأشياء المذكورة في هذه الرخصة، والتي يحق لحاملها استيراد، وتصدير، و بيع، وتوزيع، وتخزين جميع هذه الفئات.

رخصة مهنية – تسمح هذه الرخصة بتقديم الخدمات المحددة المذكورة بها في المنطقة الحرة وفي أي مناطق أخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة (خاضعة للتراخيص والتصاريح المحلية اللازمة داخل السلطات المحلية الأخرى)، وتشمل الخدمات في هذه الرخصة، الخدمات الاستشارية، والاستشارات العامة، وتنفيذ البرامج والتدريب، وتقديم خدمات الموارد البشرية، وغيرها من الخدمات.

رخصة تنظيم فعاليات – تسمح هذه الرخصة بتنظيم الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات،والمعارض، بالإضافة إلى العديد من الأعمال والفعاليات الترفيهية، وتوفير جميع السلع والخدمات ذات الصلة بمنظم الفعاليات.

تصاريح عمل الشركات – تمثل إحدى الخدمات الفريدة التي تقدمها سلطة مركز دبي التجاري العالمي، وهو خيار الشركات المرخصة محلياً بنقل مقرها إلى المنطقة الحرة، أو الراغبة في الحصول على عقد إيجار داخل المنطقة الحرة، ويتم القيام بذلك من خلال إصدار تصريح عمل للشركات المرخصة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، أو التي ترغب في الحصول على عقد إيجار، والعمل في المنطقة الحرة.