سلطة دبي للمجمعات الإبداعية

نبذة عن مجمعات الأعمال لدى مجموعة تيكوم والخاضعة لاختصاص سلطة دبي للمجمعات الإبداعية

مقدمة:

تعمل مجمعات تيكوم للأعمال الـ11 الخاضعة لاختصاص سلطة دبي للمجمعات الإبداعية، في قطاعات حيوية تشمل تكنولوجيا المعلومات والإعلام والتعليم والعلوم والتصميم والتصنيع والتجارة، والتي تدعم مكانة دبي كمركز عالمي للأعمال والتجارة، حيث تستقطب مجمعات الأعمال نخبة من الشركات والكوادر المؤهلة من أنحاء العالم، وتعتبر مقراً إقليمياً لأكثر من 5,400 شركة تشمل مؤسسات عالمية مثل "غوغل" و"سي إن إن" و"بيبسيكو" و"يونيلفر"، فضلاً عن شركات ناشئة وصغيرة ومتوسطة ورواد أعمال. وتقدر القوى العاملة في مجمعات الأعمال لدى مجموعة تيكوم والخاضعة لاختصاص سلطة دبي للمجمعات الإبداعية بنحو 86 ألفا من الكوادر الإبداعية.

توفر مجمعات الأعمال بيئات أعمال تتميز بمرافق متطورة وبنية تحتية تلبي متطلبات القطاعات التي تعنى بها. وتشمل مجمعات تيكوم للأعمال والخاضعة لاختصاص سلطة دبي للمجمعات الإبداعية كلاً من: مدينة دبي للإنترنت، ومدينة دبي للتعهيد، ومدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للإستديوهات، ومدينة دبي للإنتاج، ومجمع دبي للمعرفة، ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، ومجمع دبي للعلوم وحي دبي للتصميم، ومجمع أبراج الإمارات للأعمال، بالإضافة إلى مدينة دبي لتجارة الجملة والتي تعنى بتوفير خدمات متكاملة في مجال تجارة الجملة، وتضم مجمع دبي الصناعي. 

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا:  www.tecomgroup.ae / www.dcca.gov.ae

 

مجمع أبراج الإمارات

مجمع أبراج الإمارات هو الأحدث بين مجمعات الأعمال، ويتم تطويره بهدف دعم مكانة دبي كوجهة عالمية للتجارة والأعمال. وسيوفر خيارات واسعة من مساحات الأعمال والمكاتب من الفئة الممتازة للشركات العالمية التي تتطلع إلى نقل أو توسعة أعمالها في المنطقة، وسيحتضن فنادق فاخرة من فئة خمس نجوم، ومساحات تجزئة ستضم مجموعة بارزة من العلامات التجارية العالمية، وسلسلة مطاعم ومقاهي، وساحة مركزية مخصصة لاحتضان المناسبات بالإضافة إلى مرافق لتيسير وخدمة الأعمال والشركات.

حي دبي للتصميم

يعتبر حي دبي للتصميم، وجهة متخصصة في قطاع التصميم. يهدف لتوفير مقر مثالي للأعداد المتزايدة من المصممين والمبدعين والفنانين في المنطقة، ويوفر لهم منصة للتعاون والإبداع، وأصبح مركزاً حيوياً للابتكار. يقع حي دبي للتصميم في قلب مدينة دبي، وهو على بُعد دقائق فقط من مول دبي. 

وقد أصبح الحي المخصص للتصميم جاهزاً بشكل كامل ويضم حالياً ما يزيد على 400 شريك إبداعي ومتجر تجزئة. وبإمكان الزوار الاستمتاع بتجارب فريدة للتسوق وتناول الأطعمة بفضل خيارات أساليب الحياة الرائعة، ومتاجر الأزياء، والمعارض الفنية، وورش التصميم، والمطاعم المحلية. وقد أصبح حي دبي للتصميم وجهة رائجة لتنظيم الفعاليات واستقطاب الفنانين والمعارض الثقافية من أنحاء العالم، وتشمل تلك الفعاليات أسبوع دبي للتصميم، و"فاشن فورورد"، و"سول دي إكس بي"، و"ملتقى حي دبي للتصميم".

مدينة دبي للإعلام

تعتبر مدينة دبي للإعلام أكبر مجمع متخصص في القطاع الإعلامي في المنطقة. وتعمل فيها شركات محلية ودولية متخصصة في القطاعات الإعلامية التقليدية والجديدة، إضافة إلى التسويق والاتصال وخدمات الدعم. وتتمتع مدينة دبي للإعلام بشبكة علاقات قوية وموقع استراتيجي ومجموعة واسعة من خيارات التجزئة والمطاعم إضافة إلى المباني السكنية ومنشآت الضيافة عالمية المستوى. 

مدينة دبي للاستوديوهات

تأسست مدينة دبي للاستوديوهات في عام 2005 وتعد وجهة إقليمية رائدة للشركات العاملة في قطاعات البث وصناعة الأفلام والإعلام والترفيه. تحتضن المدينة عدداً من أهم الشركات الإقليمية والعالمية، وتدعم العديد من الفعاليات والأنشطة المتخصصة. وبهدف دعم الابتكار وزيادة المعرفة في قطاع الترفيه، توفر المدينة فرصاً تدريبية عالمية المستوى للمواهب المحلية والدولية. وقد ساهمت المدينة في السابق في صناعة أفلام شهيرة، مثل ستار تريك بيوند، ومهمة مستحيلة: بروتوكول الشبح.

مدينة دبي للإنتاج

تأسست مدينة دبي للإنتاج في عام 2003 كأول مجتمع مكرّس للنهوض بصناعة الإنتاج الإعلامي في المنطقة، ومركزا رائدا للأعمال يسعى لتعزيز نمو الصناعات المحلية والعالمية في قطاعات النشر والطباعة والتغليف. وتعدّ مدينة دبي للإنتاج مقصداً لرجال الأعمال من أرجاء العالم، ومجتمعاً شاملاً نابضاً بالحياة، يتميز بمزيجه الفريد من العروض التجارية والسكنية ومبيعات التجزئة وأنماط الحياة العصرية.

مدينة دبي للإنترنت 

مدينة دبي للإنترنت، هي تجمّع حيوي مميز لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث تولد أفكار المستقبل. وبصفتها التجمّع الأكبر من نوعه لشركات التكنولوجيا في المنطقة، تشكّل ملتقى المبتكرين وروّاد الأعمال من أنحاء العالم للعمل والتواصل وبناء غد مزدهر.

وإلى جانب دعمها لروّاد الأعمال، تحرص مدينة دبي للإنترنت على تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستقطاب كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى دبي. وتوفر للشركات العاملة فيها بيئة عمل غنية متنوّعة تحفز النمو، وكفاءات مؤهلة، ومزودي خدمات نوعية، وخبرات متميزة من أنحاء العالم.

ولأنها مجتمع حيوي نابض بالحياة، لا تكتفي مدينة دبي للإنترنت بتوفير فرص عقد الشراكات في قطاعات الأعمال ضمن مكان العمل، بل تتعدى ذلك إلى دور أشمل، حيث يمنح مجتمعها لأفراده فرص العمل والعيش والتواصل مع أقرانهم على النحو الأمثل وفي أي وقت.

وتوفر مدينة دبي للإنترنت لأعضاء مجتمعها حزمة متميزة من المنشآت النوعية والخدمات التي تسهل إنجاز الأعمال، مثل "in5": منصة تمكين روّاد الأعمال والمشروعات الناشئة في تخصصات التكنولوجيا والتصميم والإعلام من مجموعة تيكوم. ويقدم مركز in5 للتكنولوجيا مساحة حرة للابتكار في قطاع التكنولوجيا ضمن مدينة دبي للإنترنت، كما يوفر أحدث المنشآت المتخصصة والمساحات الإبداعية الحرة وبرامج التوجيه لروّاد الأعمال، من أجل تمكينهم من تحويل أفكارهم الإبداعية إلى واقع.

مدينة دبي للتعهيد

تعتبر مدينة دبي للتعهيد إحدى مراكز التعهيد الخارجي الفريدة من نوعها، والتي تلبي متطلبات مقدمي الخدمات المشتركة الكبيرة ومتخصصي التعهيد في مجالات الأعمال الرئيسية التي تضم؛ الموارد البشرية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعمليات المكاتب الخلفية، وتعهيد العمليات التجارية، وكذلك مراكز الاتصال.

الهيكل الفريد والمتكامل لمدينة دبي للتعهيد يتيح للمنظمات تأسيس جميع أعمال التعهيد في مجتمع مركزي واحد، تتوفر فيه قوى عاملة متخصصة لمجموعة متنوعة من الصناعات بما في ذلك المصرفية والسفر والسياحة وغيرها. يمكن لجميع الشركات، الصغيرة منها والكبيرة، إنشاء أعمالهم داخل مجتمع مدينة دبي للتعهيد كما يمكنهم الوصول إلى نظام معرفي غني ومتنوع من العاملين ومقدمي الخدمات، وخبراء من جميع أنحاء العالم. وتستفيد أكثر من 160 شركة، بما فيهم أقطاب الصناعة الرئيسيين مثل طيران الإمارات، وبنك أبو ظبي التجاري، وأكسا للتأمين، ومجموعة جميرا، من بيئة الأعمال في مدينة دبي للتعهيد والتي تعمل كمحفز لنمو الأعمال التجارية. 

مجمع دبي للعلوم

يعد مجمع دبي للعلوم، الذي يضم حوالي 350 شركة، المنطقة الحرة الأولى في الشرق الأوسط المخصصة لتلبية احتياجات قطاع العلوم. ويدعم المجمع منذ نشأته رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات متعددة الجنسيات في قطاعات العلوم الحيوية والطاقة والبيئة. ومن خلال توفير مساحات مكتبية وبنية تحتية متميزة، يوفر مجمع دبي للعلوم بيئة عمل مشجعة تساعد الشركات على الازدهار وتدعم الإبداع والنمو وضمان مستقبل أكثر استدامة يعزز الاستفادة من الموارد والمواهب.

مدينة دبي الأكاديمية العالمية

مدينة دبي الأكاديمية العالمية، هي أكبر منطقة حرة في العالم مخصصة لمؤسسات التعليم العالي. تأسست عام 2007، وتضم اليوم 27 جامعة من تسع دول، تقدم أكثر من 500 برنامج من درجات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه والشهادات التخصصية لأكثر من 25,000 طالب ينتمون إلى 150 جنسية. 

وتشكل المدينة بيئة حيوية لإعداد الكفاءات الأكاديمية على مستوى المنطقة من خلال توفيرها حزمة واسعة من البرامج الأكاديمية المعتمدة عالمياً، والمساهمة في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة الذي تسعى إليه دبي. ومن الجامعات التي تضمها المدينة جامعة أميتي، وجامعة هيرويت وات، وجامعة ولاية ميتشيغن، وجامعة ولونغونغ في دبي، وجامعة "بي آي تي إس بيلاني"، وكلية هولت إنترناشونال لإدارة الأعمال، وجامعة مردوخ، وكلية مانشستر لإدارة الأعمال.

مجمّع دبي للمعرفة

مجمع دبي للمعرفة، هو وجهة رائدة على مستوى المنطقة في مجالات التدريب المهني وإدارة الموارد البشرية وحلول توظيف القيادات المؤسسية التنفيذية وتطوير الكفاءات. تأسس المجمع عام 2003 بهدف دعم تطوير الكفاءات في المنطقة والمساهمة بتحقيق رؤية حكومة دبي الهادفة للتحول نحو الاقتصاد القائم على المعرفة.

ويهدف مجمع دبي للمعرفة إلى تعزيز مكانته كشريك أعمال موثوق ومركز للتميز في مجال التطوير المهني، خاصة مع وجود أكثر من 500 شريك أعمال فيه، بما في ذلك "إس إتش آر إم" و"سي إي بي-إس إتش إل" و"تاورز واتسون" و"هايز" و"كارمايكل فيشر" و"إنوفاتيف إتش آر سوليوشنز".

وبكونه مقراً للمعاهد التدريبية المرموقة وشركات الموارد البشرية العالمية، يسهم مجمّع دبي للمعرفة في تلبية احتياجات قطاعات الأعمال، بفضل بما يتيحه من برامج تدريبية وتطويرية للمختصين والمحترفين وما يضمه من شركات التوظيف التي تشكل صلة وصل بين الكفاءات والشركات. 

مجمّع دبي الصناعي

يعد مجمّع دبي الصناعي، المنطقة المتخصصة بالصناعة ضمن مدينة دبي لتجارة الجملة، من أكبر المراكز الصناعية في دبي. وقد جاء تأسيسه بهدف الإسهام في تعزيز نمو القطاع الصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة وبشكل خاص في مجالات الصناعات الخفيفة والمتوسطة، مع التركيز على الصناعات ذات الصلة بالأغذية والمشروبات، والمعادن الأساسية، ومعدات النقل ومكوناتها، والآليات والمعدات الميكانيكية، والورش والمشاغل، والخدمات اللوجستية، والمواد الكيميائية والمنتجات المعدنية. 

يتميز مجمّع دبي الصناعي بتوفير بيئة عمل داعمة للأعمال ومنافسة من حيث التكلفة وملائمة للمؤسسات الصناعية المحلية والإقليمية. وتمثل وجهة مثالية تقدم للمستثمرين الصناعيين حلولاً متكاملة تجمع بين الأرض الصناعية وسكن العمال ومرافق المستودعات والتخزين. كما تعد وجهة مفضلة للشركات التي تحتاج خدمات الدعم اللوجستي ومساحات المكاتب التجارية وساحات التخزين المفتوحة وصالات العرض في دبي. 

يتخذ مجمّع دبي الصناعي موقعاً استراتيجياً على مقربة من مطار آل مكتوم الدولي وميناء جبل علي، وهو مجهز بشبكة طرق تؤمن سهولة وانسيابية في الحركة المرورية داخله، بالإضافة إلى ارتباطه بشارع الشيخ محمد بن زايد وشارع الإمارات مما يوفر للمصنعين والشركات خيارات نقل متعددة وسهلة عبر البر والبحر والجو